Translate this site

الجمعة، 9 أكتوبر 2015

صبغ الشعر

الموضوع بقلم: Dr

صبغ الشعر




هناك عدة أنواع من أصبغة الشعر:

* الصباغ المؤقت:

يصبغ سطح الشعر باللون, ويزول الصباغ بسرعة عند غسل الشعر, وهو يفيد كصباغ أو كتلوين تجريبي لدراسة الألوان المتناسبة مع لون البشرة والماكياج كما يفيد لاكتساب الشعر لوناً مؤقتاً يتناسب والفستان أو السهرة, وينزع اللون بالغسيل بعد نزع الألبسة.
الصباغ شبه الثابت والشامبو الملون:
يدوم اللون حسب النوع وماركة المصنع من أربع إلى عشر غسلات, وبصورة عامة لا يفيد الصباغ شبه الثابت في جعل لون الشعر زاهياً بل في اكسابه لوناً أسود أو داكنا (غامقا), وهناك نسوة يلجأن إلى هذا النوع من الصباغ ويخترنه من نفس لون الشعر الأصلي كي يزدن في جماله وألقه.
ومعظم هذه الأصبغة تصدر إلينا بشكل شامبو ملون, استعمالها سهل وكذلك ازالتها سهلة.

* الصباغ الثابت:

ينفذ إلى باطن ساق الشعرة فيلونها تلويناً ثابتاً لا يتغير إلا بعد تبدل الشعرة نفسها وسقوطها أو امتدادها طولاً خلال شهرين أو ثلاثة.
جميع هذه الأنواع من الصبغة تفيد في اكساب الشعر لوناً أقتم (أغمق) من لونه الطبيعي, أما إذا أردت أن تجعلي شعرك زاهي اللون (فاتحاً) فعليك أولا إزالة لون شعرك الطبيعية بالتبييض أو التقصير وذلك بوساطة المحاليل الكيماوية.

* تحوير لون الشعر الداكن إلى زاهي:

أو تقصير الشعر وتبييضه
ويعني هذا تخفيف لون الشعر بدرجات متفاوتة حسب الذوق ومتطلبات الموضة, والمحاليل المقصرة القاضية على الألوان مختلفة ألوانها ومفاعيلها , منها القوي ومنها الضعيف, وتجابه السيدة أثناء هذه العملية مشكلة هي اختلاف لوت الشعرة الواحدة في حالة تكرار عملية التبييض, لأن تأثير المحلول يتضاعف بتضاعف وبتكرار وضع المحلول, لهذا يجب على السيدة عند محاولتها تكرار التبييض أن تحاذر مس أطراف الشعر, الذي سبق لها تحوير لونه لأنه سيغدو زاهياً أكثر من جذور الشعر المراد تحويره حالياً.
وتقصير الشعر وتبييضه يؤذي قوام الشعرة لاحتوائه على المواد الكيماوية, لذلك فأنا لا أنصح به لذوات الشعر الناعم أو الحريري.
وخير محورات اللون هو مغلي البابونج, انه محلول نباتي لا يضر بالشعر ولا يؤذيه, ويقوم بدور تخفيف لون الشعر الأشقر وجعله ذهبياً براقاً, على أن تدهن به فروة الرأس والشعر, ثم يعرض الرأس غلى أشعة الشمس مدة عشر دقائق.
ومهما تكن الطريقة المتبعة في التقصير أو في الصبغة فأنه يتحتم عليك سيدتي أن تختاري لوناً معيناً لشعرك يتناسب مع لون بشرتك وسنك, فمثلاً تجنبي الصبغة الحمراء إذا كانت بشرتك معرقة (أي ظهرت فيها العروق الدموية) واختاري لها الألوان المائلة غلى الرمادي, كذلك يجب أن تتجنبي الصبغة الحمراء إذا كانت بشرتك وردية ناصعة البياض.
فمتى بلغت المرأة الأربعين وجب عليها تجنب الألوان الداكنة (الغامقة جداً) لأن ذلك يزيد من مظهر شيخوختها.
ولا تنسي يا سيدتي أن تدرسي مدى انسجام لون الصبغة مع لون عينيك, فالعيون السود تتلاءم مع لون الشعر النحاسيو والعيون اللوزية تتلاءم مع اللون الذهبي, أما العيون الزرق فتتلاءم مع الألوان الفاتحة, كما يتلاءم اللون البندقي مع العيون الخضر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق