Translate this site

الثلاثاء، 29 يناير 2019

حمام طفلك بدون حفاضات الأطفال

الموضوع بقلم: Damietta Intertrade

أي أم… تحلم باللحظة التي ينجح فيها طفلها في الاعتماد على نفسه بدخول الحمام او الجلوس على المقعدة بدلاً من تغيير حفاضات الأطفال او تلوث الملابس والسرير ليلاً.. لذلك… تتساءل الام دائماً عن الوقت المناسب لدخول هذه المرحلة وكيف تشجع طفلها وتساعده على تنظيف نفسه.. هذه الخطوة او الحلم طفلك بدون الحفاضات … يمكن أن يتحقق في 10 نصائح :

نصائح لحمام طفلك بدون حفاضات الأطفال

1- قليلاً من الصبر : حتى يمكن للطفل الحفاظ على نظافته الشخصية لابد من ضبط استقرار الوصلات العصبية التي تسمح له بالتحكم في جهازه العصبي الرئيسي.
طفلك يتبول بدون تفكير فالمثانة تتخلص من محتوياتها كلما امتلأت وبصورة تلقائية بعيداً عن إشارات المخ.
أما فيما يتعلق بالتبرز فالمستقيم يتمدد بفعل ضغط كمية الفضلات عليه مما يساعد على الاخراج
ويتمكن الطفل من التحكم في كلا منهما بصورة جيدة عند بلوغه السنتين ونصف السنة… ولكن الامر يحتاج لصبرك للوصول للنتيجة المرجوة.
2- مكافأته: عندما يبدأ الطفل في الجلوس على المقعدة ويتمكن من تحقيق اول نجاح او عندما يطلب منك الذهاب للحمام فلابد من تشجيعه ومكافأته على ذلك.
هدية بسيطة او مجرد التصفيق له والثناء عليه امام افراد العائلة، تجعله اكثر حرصاً على المحافظة على انجازاته.
3-التغلب على المخاوف: يعتقد الطفل في هذه السن الصغيرة أن ما يخرج منه هو جزء منه والبعض يعتقد أن مجرد الجلوس على فتحه التواليت وأنسياب الماء القوي من الشطاف او حتى صوت السيفون سوف يجذبه لأسفل.
لابد من تخلصه من مخاوفه بادراك أن مايقوم به أمر طبيعي،وأن كل افراد العائلة يقومون بذلك دون أن يصيبهم الضرر.
ويجب تعليمه كيف أن شد السيفون يخلص التواليت من الفضلات دون أن يكون جالساً عليه حتى يطمئن اولاً..
4- اختيار الصيف للبداية: استفيدي من جو الصيف حتى يمكنك ترك طفلك يلهو بحرية بدون حفاضات وبذلك يزيد إحساسه بالرغبة في التخلص من الفضلات… كما أن حرية الحركة عند نزع الحفاظة تجعله يشعر بأنه سيتعرض للبلل والاتساخ اذا ما تكاسل او لم يتحكم في نفسه فيزيد تركيزه.
5- التواليت افضل: جلوس الطفل على المقعدة ورؤيته لفضلاته بعد أن يقوم يصيبه بالفزع فهو لايدرك أن التخلص من الفضلات هو تخلص من الميكروبات… اما عند جلوسه على التواليت فيتم شد السيفون مباشرة حتى لايرى بوضوح ما يخرج منه.
6- لتنظيف بعدها: علمي طفلك كيف ينظف نفسه جيداً بعد التخلص من الفضلات.. لابد أن تتعلم البنات بأن المسح يحدث من الامام الى الخلف وليس العكس حتى لاتصاب بالميكروبات… كما أن التنظيف السليم والتجفيف الجيد يحمي طفلك من الالتهابات التي قد تجعله يكره الذهاب للحمام.
7-التمرين: ضعي طفلك على المقعدة ولاتتركيه لأكثر من عشر دقائق حتى لو لم تكن كافية لتخلص من فضلاته.. فبرغم أنه لاتكون لديه الرغبة وقتها للإخراج مما يصيبه بالملل من جراء إجباره على شيء لايريده.. اما اذا بدأ فاصبري عليه، فبعض الاطفال يجدون متعة في التحكم في عضلة الشرج فيعتبرها نوعاً من اللعب بينما يعاني اخرون من الخوف فيقومون بذلك بحذر شديد.
8- اختيار المكان: ضعي مقعدة لطفلك في مكان ثابت بالحمام او بجوار البانيو بحيث يسهل للطفل الوصول إليها دون مساعدتك.. واثناء الليل يمكنك وضعها بجوار الفراش حتى يمكنه استخدامها بدون خوف.. وعلمي طفلك كيفية شد السيفون بعد التخلص من فضلاته اذا كان يستخدم التواليت مع توفير قاعدة خاصة بالاطفال حتى لاينزلق.
9- مشكلات الليل: اعتياد الطفل على التخلص من فضلاته ليلاً اصعب منه نهاراً ولايستطيع الاطفال الوصول للتحكم الكامل ليلاً إلا بعد مرور 3 سنوات مرني طفلك بالنوم وقت القيلولة فإذا استطاع التحكم في نفسه الساعات القليلة ربما يكون اكثر قدرة على ذلك ليلاً… واتباع انواع من الحفاظات على شكل الكيلوت يمكن للطفل ارتداؤها ليلاً بحيث يحمي نفسه اذا لم يستطع التحكم… وفي نفس الوقت يعطيه الاحساس بضرورة التحكم في نفسه لأنها ليست بالحفاظة
10- العلاج: بعض الاطفال يتأخرون في الاستجابة للتحكم في الاخراج مما يصيب الامهات بالقلق، فتفرض الام العقوبة عليه مما يزيد من حدة المشكلة.. ولكن لابد من الاحتراس فبعض الاطفال يعانون من ضعف عضلة المثانة او أي مرض عضوي او نفسي يؤخر من قدرته على التحكم… لذلك لابد من استشارة الطبيب اذا لزم الامر لمعرفة اسباب المشكلة وحلها سريعاً.


http://bit.ly/2G9qZWv


Basma eldeeb

0 التعليقات:

إرسال تعليق