Translate this site

الخميس، 2 مايو 2019

نصائح صحية لأيام شهر الصوم

الموضوع بقلم: Unknown

لقد منحنا الله سبحانه وتعالى بيتاً مقدساً يتألف من روح وعقل وجسد وأوصانا بالحفاظ عليه ماحيينا،فبعد شهور مضت عانى خلالها هذا البيت الرائع من السموم التي تراكمت وهيمنت على جميع غرفه ودهاليزه بسبب التغذية الخاطئة والتلوث المنتشر في كل مكان، جاء شهر الصوم ليخلصه من معاناته المريرة،إنه جسدنا الذي وهبنا إياه الخالق العظيم حيث تتجلى في كل عضو فيه عظمته وقدرته الرائعة على تكوينه،إنه أمانة بين يدينا فنحن مسئولون مسؤولية كاملة عن تغذيته تغذية صحيحة روحاً وعقلاً بالقران والذكر وجسداً بالغذاء الكامل المتكامل.
فيالها من هدية ثمينة وجب علينا صونها وحفظها لأن العقل السليم في الجسم السليم والصحة تاج على رؤوس الاصحاء لايعرفها إلا المرضى.
فتعالي لنعمل معاً في هذا الشهر الكريم على بناء ما هدم من هذا البيت المقدس بإعادة إليه الحيوية والنشاط والصحة السليمة عن طريق إتباع نظام غذائي مدروس يجنبنا التخمة والعطش ويمنحنا الفيتامينات والمعادن اللازمة له ويخلص كبدنا من السموم التي تراكمت على مدى شهور بل سنين.
وبمناسبة هذا الشهر المبارك سأهديكم نصائح صحية ذهبية ثمينة التي يجب على كل فرد منا مدركاً لأهمية جسده ومحباً لذاته إتباعها.

نصائح صحية لأيام شهر الصوم

1-الاكثار من شرب الماء النقي المفلتر بما يعادل لتر ونصف – لترين يومياً موزعة مابين الافطار والسحور لما له من اهمية في نقل العناصر المغذية الى الدم بالإضافة الى أنه يخلص جسمنا من الفضلات والسموم.
2-التخفيف من استهلاك الكافيين الموجود في القهوة حيث ترفع معدلات الهوموسيستين الذي يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية واستبدالها بالأعشاب العطرية التي تساعد على تنشيط الكبد وتخليصه من السموم (كالنعناع – المليسة – الميرمية- القرفة- الزنجبيل – الزعتر البري)
3-تناول كأس ماء مضاف إليه حبتين من الليمون الحامض وذلك قبل السحور بنصف ساعة فالحامض ينبه عمل الكليتين ويساعد على طرد الغازات من الامعاء، كما أنه يقوي المعدة والكبد والاوردة الدموية.
4-الاقلال من كميات الطعام المستهلكة سواء على السحور او الافطار والاكثار من تناول الالياف الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب والبقول حيث أنها تحسن عمل جهاز الهضم والامعاء وتعطي إحساساً سريعاً بالشبع.
5-الاكثار من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ونسبة قليلة من السكر (كالجوافة- البطيخ- الاناناس) والخضروات المنظفة للكبد والكليتين (كالخرشوف – الفجل الاحمر – السبانخ – الهليون – الجزر – الكرفس – الشمندر – الخيار) وجميع الحمضيات.
6-الاكثار من تناول الاسماك الغنية بالدهون المفيدة كالاوميجا 3 وخاصة المشوية منه.
7-التخفيف من استهلاك الحلويات بأنواعها والدهون (زبدة- أجبان دسمة) والمشروبات الغازية على مختلف انواعها.
8- تناولي الفواكه المجففة بإعتدال (كالبلح- الخوخ- المشمش) لغناها بالالياف التي تعمل على تحسين الهضم وتمتص الكوليسترول، كما أنها غنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية وبالسكريات المركبة التي تغذي البكتريا المفيدة في جهاز الهضم.
9-تناولي الشاي الاحمر والاخضر حيث يمنعان العطش، كما أن الشاي الاسود غني بالفلافونويد الذي يحمي القلب والشرايين، اما الشاي الاخضر فهو مضاد اكسدة من الدرجة الاولى يذوب الشحوم حيث أنه غني بمادة الدبغ التي أثبتت فعاليتها في مواجة الجذور الحرة وحيث أنها تعمل على تنقية الدم.
10-واخيراً وليس اخراً: الاعتماد في غذائنا على الاطعمة الناتجة عن الزراعة او التربية العضوية (للدواجن) ما أمكن لخلوها من المواد الكيميائية التي تؤذي جسمنا.


http://bit.ly/2UYdCwo


Basma eldeeb

هناك تعليق واحد: