Translate this site

الخميس، 31 يناير 2019

كيف تفرقين بين المجوهرات الاصلية والمزيفة ؟

الموضوع بقلم: عمرو حسانين

تحتارين في معرفة المجوهرات الاصلية من المقلدة ولكن مع تلك النصائح التي نقدمها لكِ لاداعي للقلق فسوف تحظين بمجوهرات اصلية بدون تلاعب البائع لكِ

خطوات لتعرفي بها المجوهرات الاصلية من المقلدة

-لاتشتري المجوهرات عبر الانترنت، إذ من المهم جداً أن تشاهدي القطع بنفسك وتراقبي دقة صنعها، وما إذا كانت تظهر أي شوائب او تزييف، إلا اذا كان المصدر موثوقاً به.
– انتبهي الى وزن القطعة، فكلما كانت مصنوعة من مواد اصلية، كانت أثقل وزناً، كذلك، ابحثي عن اختام التصنيع.
– عندما تشترين مجوهرات مرضعة بالماس، انتبهي الى العناصر الاربعة الاساسية التي تضمن اصالة هذا الحجر الثمين، وهي اللون والقطع والوزن والنقاء، الطريقة التي يتم بها قطع الماس تؤثر على كيفية عكسه للضوء، أما بالنسبة لنقائه فتذكري دوماً أن الماس الخالي من الشوائب نادر، كما أنه يشكل 1% من الماس المكتشف، كذلك، انتبهي الى أن الماس الحقيقي لايبرق كقوس قزح، بل يصدر ضوءاً ابيض ورمادياً، وإذا رغبت بطريقة بسيطة تمكنك من تمييز الماس الاصلي عن المزيف، تنفسي فوق الحجر وراقبي المدة التي سيستغرقها الضباب الناتج عن اللهث للاختفاء من سطح القطعة اذا اختفى فوراً، يكون الحجر اصلياً، واذا استغرق اكثر من ثانيتين ليختفي، فأنتِ امام قطعة ماس مزيفة .
-بالنسبة الى اللؤلؤ، احمليه اسفل مصدر قوي للضوء، وراقبي أي تغيير يطرأ على لونه، عندها يكون أصلياً، وتذكري أن حبوب اللؤلؤ المتماثلة من ناحية اللون والشكل هي حبوب غير أصلية ولاختبار أصالة اللؤلؤ، افركيه بلطف فوق اسنانك، اذا أحسست بأن سطحه غير أملس، فهو لؤلؤ اصلي، كما أن الاصلي اثقل وزناً من المزيف.
نصائح من ذهب
– ثقفي نفسك حول المجوهرات، لتتمكني من التفريق بين القطع الباهظة الثمن والنسخ الرخيصة المزيفة، اقتني كتباً حول تاريخ المجوهرات، وزوري المتاحف المتخصصة وكل معرض تتمكنين من حضوره.
– ادرسي اسلوب دور المجوهرات العريقة، لتتمكني من تمييز بصمة كل دار.
– لاضير من اقتناء عدسة صائغ الجواهر، ذات قوة تكبير عالية تساعدك على قراءة اسماء المصنعين وتركيز المعدن المستخدم، خصوصاً عندما تبحثين عن المجوهرات القديمة او الفينتدج.
– استثمري في ميزان للذهب واداة اختبار للذهب واخرى للماس،واجلبيها معك كلما ذهبت لشراء المجوهرات.
– ادرسي (ميزان مو للمعادن) mohs scale، الذي يحدد كثافة كل معدن ومدى مقاومته للخدش.
– تعلمي انواع المعادن الثمينة، مثل البلاديوم والبلاتين والذهب بألوانه وعياراته المختلفى 14،و18و22 قيراطاً، وكذلك مرادفاتها في اوروبا، مثل 585و750.
– عندما ترغبين بشراء طقم من المجوهرات،تذكري أنه يتم تصميم قطعة مرة واحدة، ولايجري جمع هذه القطع بسبب وجود قاسم مشترك بينها.
– الطقم الصغير يسمى demi- perure ويضم سواراً وأقراطاً، او بروشاً وأقراطاً، او سواراً وبروشاً، أما perure فيعني مجموعة كاملة تشمل 3 قطع على الاقل: عقد،سوار وأقراط، او سوار وبروش واقراط… فيما يضم طقم grand parure عقداَ وبروشاً وأقراطاً وسواراً وخاتماً، واحياناً مجموعتين من الاقراط.


http://bit.ly/2DL7SRh


Basma eldeeb

0 التعليقات:

إرسال تعليق