Translate this site

السبت، 7 يوليو 2018

نصائح ذهبية في تغذية الطفل

الموضوع بقلم: عمرو حسانين

 


نصائح ذهبية في تغذية الطفل

نصائح ذهبية في تغذية الطفل

e0dc264914.jpg

كيفية تغذية الطفل ؟ اطفالنا منذ ولادتهم ونحن نحمل كامل المسئولية عن كل ما يرتبط بهم، سواء من رعاية صحية، الى تغذية الى تربية وغير ذلك من الاهتمامات.

عندما نقوم بعملية تغذية الطفل

نفعل هذا ونحن في منتهى السعادة والفرحة، وفي مراحل نموهم الاولى، بل حتى من قبل ولادتهم وموضوع التغذية يُعد الشغل الشاغل لكل أم، حيث تبدأ تغذية الطفل بالرضاعة، ومن المفضل أن تكون الرضاعة طبيعية من صدر الام، لأنها لانها تحتوي علي كل ما يحتاج الطفل في الفترة الاولي بعد الولادة وإذا وجدت مشاكل في الرضاعة الطبيعية وضاقت بك السبل، فليس امامك سوى ان تستبدليها بالرضاعة الاصطناعية بشرط إتباع إرشادات الرضاعة الاصطناعية بعناية.

81cc0b0c1d.jpg

تغذية الطفل بالرضاعة الصناعية بعد لبن الأم

ومنذ ولادة الطفل وحتى شهره السادس، لا تحتاجي ان تعطي وليدك اي شيئ بجوار الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن أن تعطي الطفل بعض الأغذية الإضافية وذلك يكون بدءا من الشهر السادس من ميلاده.

واليك هنا اقدم بعض النصائح التي يجب ان تهتمي بها، إذا ما كنتي أَم للمرة الاولي وتحتاجي لان تعرفي كيف تهتمي بغذاء مولودك الاول، هذه النصائح الخصها لك في النقاط الاتية

- يجب عليك التأكد من نظافة الأدوات التي تستخدم في تحضير طعام الأطفال، على ان تكون جميعها نظيفة تماما وكالية من اي شوائب او ميكروبات، حتى تتجنبي دخوله في وعكات صحية ونوبات مغص او اسهالا.

- احرصي علي طهي الطعام جيدا للأطفال لكي يكون ناضج وطري ولا يجد الأطفال صعوبة في تناوله، وبالتالي تتجنبي التقلصات المعوية والاضطرابات التي قد تصيبه.

- تجنبي تماما ان تحتوي أطعمة الاطفال علي البهارات الحارة مثل الشطة لأنها تتسبب في مشاكل كثيرة، كما ينبغي ان تراعي ان تكون كميات الطعام التي تقدمينها لطفلك ان تكون صغيرة وشكلها جميل يجذب نظر الطفل لكي يأكلها.

75b81d24e1.jpg

تغذية الطفل بالخضروات الطازجة

- احترسي سيدتي من الأطعمة التي تحتوي علي بزور والتي يمكن أن تضر الطفل وتسبب اختناقه لأنة يجد صعوبة في بلعها .

- ابتعدي عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب حساسية للطفل ويجب أن تكون الأطعمة التي يأكلها الطفل مهروسة ومطحونة لكي يستطيع الطفل تناولها.

- أضيفي في كل مرة نوع جديد من الأطعمة في طعام الطفل لكي يعتاد علي تلك الأنواع الجديدة، خاصة مع تقدم عمره وزيادة نموه.

- اجعلي طفلك يعتاد علي الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة والحبوب منذ بداية نموه، كي يعي فيما بعد قيمة واهمية الطعام الصحي المتكامل.

- التغذية الجيدة والسليمة للطفل تبدأ أثناء فترة الحمل فاحرصي علي التغذية السليمة لكي حتى يكون الطفل بأفضل حال عند الولادة

- من سن 6 شهور حتى 9شهور، قومي بإضافة بعض الأطعمة مثل الجبن الطري والبطاطا المسلوقة جيدا وأنواع المعكرونة الخفيفة ويمكن ان تضيفي الكبد أو اللحوم بشرط أن تكون مفرومة جيدا.

- من 9 شهور حتى 12شهر، في هذه المرحلة يمكنك إضافة الكثير من الأطعمة لان الطفل أصبح أكثر نموا مثل الخضروات والفاكهة وتكون عبارة عن قطع صغيرة والعصائر.

96c2288883.jpg

تغذية الطفل بعمل الفواكة عصير

- من عمر سنة إلي سنتين، يمكن للطفل في هذ المرحلة أن يأكل طعام العائلة والبيض وكل الأطعمة المختلفة بشرط أن تكون مناسبة له

- اما تغذية الطفل أثناء فترة الدراسة، فيجب عليك الاهتمام جيدا بهذة المرحلة بحيث يكون غذاء طفلك متكامل ويحتوي علي البروتينات والفيتامينات التي تعطي الطفل طاقة وتساعده علي التركيز فاحرصي علي الاهتمام بوجبة الإفطار أن تكون متكاملة أي تحتوي علي الخبز والفاكهة والخضروات والمربي أو العسل ويجب أن يعتاد الطفل علي شرب اللبن في الصباح أيضا احرصي علي نظافة طفلك وغسل يديه قبل الأكل وبعده ويجب غسل الأطعمة جيدا، وبذلك يتمتع طفلك بأفضل حماية من الأمراض ويكون دائما في حيوية ونشاط .

مجلة زنوبيا Zanobya Magazine

نصائح ذهبية في تغذية الطفل


مصدر الخبر http://bit.ly/2m34c3j

0 التعليقات:

إرسال تعليق