Translate this site

الأحد، 19 يونيو 2016

أصول وقواعد التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة

الموضوع بقلم: Unknown

أصول وقواعد التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة



هناك مجموعة من القواعد والأصول في التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة حتى لا تسببين لهم أي نوع من أنواع الإساءة أو الإهانة النفسية.
و مجلة صوفيا عالم المرأة تقدم لكِ مجموعة من النصائح والقواعد التي تساعدك في التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة بدون أي إيذاء لهم.
- في البداية يجب ألا تسأل أي نوع من أنواع الأسئلة الشخصية وتتركِ للشخص الحرية في الحديث عن نفسه إذا أراد وهذا خصوصاً في الزيارات ويجب تجنب حالته الشخصية أو اعاقته بعيداً عن الحديث.
- في حالة الشخص الذي يتحرك بكرسي متحرك يجب تجنب وضع يديكِ على رأسه أو كتفه.
- يجب عدم فرض نفسك في تقديم المساعدة إذا رأيته يحتاج المساعدة ولكن يجب أن تستأذنينه في تقديم المساعدة وهو سيحدد وقتها كيف تساعدينه.
- يجب التحلي بالصبر في حالة التعامل مع الشخص الأبكم واتركيه أن يكمل حديثه.
- ويجب عدم عزل ذوي الإحتياجات الخاصة بحجة الحماية, حيث أنه من غير اللائق أن يتم وصفهم بالمعاقين ولكن يجب أن يتم وصفهم بـ ذوي الإحتياجات الخاصة, لأن هذا الأمر حساس جداً بالنسبة لهم.
- يجب عليكِ ألا تقومي بإظهار ردة فعل قوية عند رؤية أي شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة وذلك من أجل تجنب إحراجه, وفي حالة محاولة تقديم المساعدة لابد وأن تقدم بكل واقعية وبدون اي مبالغة حتى لا تتسببين في اساءة معنوية له.
- في حالة الترحيب بهم يجب أن يكون الأمر بكل طبيعية وبدون أي تكلف وبدون رفع في مستوى الصوت, وإذا كان يركب يداً صناعية لابد وأن يتم المصافحة باليد.
- إذا كان ذوي الإحتياجات الخاصة لا يستطيع المصافحة باليد يجب أن يتم لمس ذراعه أو كتفه عند المصافحة والترحيب به كنوع من الإعتراف بوجوده.
- إذا كان يعاني من مشاكل في السمع يجب أن تربتي على كتفه وتحدثي معه بتمهل وبطء حتى يستطيع أن يفهمك.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق